أنا لائمي إن كنت وقت اللوائم



أنا لائمي إنْ كنتُ وقتَ اللّوائِمِ

عَلِمتُ بما بي بَينَ تلكَ المَعالِمِ

ولَكِنّني مِمّا شُدِهْتُ مُتَيَّمٌ

كَسالٍ وقَلبي بائحٌ مثلُ كاتِمِ

وقَفْنا كأنّا كُلُّ وَجْدِ قُلُوبِنَا

تَمَكّنَ مِن أذْوادنا في القَوائِمِ

ودُسْنا بأخْفافِ المَطي تُرابَهَا

فَما زِلْتُ أستَشفي بلَثْمِ المَناسِمِ

دِيارُ اللّواتي دارُهُنّ عَزيزَةٌ

بِطُولَى القَنا يُحفَظنَ لا بالتّمائِمِ

حِسانُ التّثَنَّي يَنقُشُ الوَشْيُ مثلَهُ

إذا مِسْنَ في أجسامِهِنّ النّواعِمِ

ويَبسِمْنَ عَن دُرٍّ تَقَلَّدْنَ مثلَهُ

كأنّ التّراقي وُشّحَتْ بالمَباسِمِ

فما لي وللدّنْيا! طِلابي نُجومُها

ومَسعايَ منها في شُدوقِ الأراقِمِ

من الحِلمِ أنْ تَستَعمِلَ الجهلَ دونَه

إذا اتّسعتْ في الحِلمِ طُرْقُ المظالِمِ

وأنْ تَرِدَ الماءَ الذي شَطْرُهُ دَمٌ

فتُسقَى إذا لم يُسْقَ مَن لم يُزاحِمِ

ومَنْ عَرَفَ الأيّامَ مَعرِفتي بها

وبالنّاسِ رَوّى رُمحَهُ غيرَ راحِمِ

فَلَيسَ بمَرْحُومٍ إذا ظَفِروا بهِ

ولا في الرّدى الجاري عَلَيهم بآثِمِ

إذا صُلْتُ لم أترُكْ مَصالاً لفاتِكٍ

وإنْ قُلتُ لم أترُكْ مَقالاً لعالِمِ

وإلاّ فخانَتْني القَوافي وعاقَني

عنِ ابنِ عُبيدِالله ضُعْفُ العَزائِمِ

عَنِ المُقْتَني بَذْلَ التِّلادِ تِلادَهُ

ومُجْتَنِبِ البُخلِ اجتِنابَ المَحارِمِ

تَمَنّى أعاديهِ مَحَلَّ عُفاتِهِ

وتَحْسُدُ كَفّيْهِ ثِقالُ الغَمائِمِ

ولا يَتَلَقّى الحرْبَ إلاّ بمُهْجَةٍ

مُعَظَّمَةٍ مَذْخُورَةٍ للعَظائِمِ

وذي لجَبٍ لا ذو الجَناحِ أمَامَهُ

بنَاجٍ ولا الوَحشُ المُثارُ بسالِمِ

تَمُرّ عَلَيْهِ الشّمسُ وهْيَ ضَعيفَةٌ

تُطالِعُهُ من بَينِ رِيش القَشاعِمِ

إذا ضَوْؤُها لاقَى منَ الطّيرِ فُرْجَةً

تَدَوّرَ فَوْقَ البَيضِ مثلَ الدراهِمِ

ويَخْفى عَلَيكَ الرّعدُ والبرْقُ فوْقَهُ

منَ اللّمعِ في حافاتِهِ والهَماهِمِ

أرَى دونَ ما بَينَ الفُراتِ وبَرْقَةٍ

ضِراباً يُمِشّي الخَيلَ فوْقَ الجماجمِ

وطَعنَ غَطارِيفٍ كأنّ أكُفّهُمْ

عَرَفنَ الرُّدَيْنِيّاتِ قبلَ المَعاصِمِ

حَمَتْهُ على الأعداءِ من كلّ جانبٍ

سُيوفُ بني طُغجَ بن جُفّ القَماقِمِ

هُمُ المُحسنونَ الكرَّ في حومةِ الوَغى

وأحْسَنُ منهُ كَرُّهُمْ في المَكارِمِ

وهم يحسنُونَ العَفْوَ عن كلّ مُذنبٍ

ويحتَمِلونَ الغُرْمَ عن كلّ غارِمِ

حَيِيّونَ إلاّ أنّهُمْ في نِزالِهِمْ

أقَلُّ حَيَاءً مِنْ شِفارِ الصّوارِمِ

ولَوْلا احتِقارُ الأُسدِ شَبّهتُهمْ بها

ولكِنّها مَعدودَةٌ في البَهائِمِ

سرَى النّوْمُ عني في سُرايَ إلى الذي

صَنائِعُهُ تَسرِي إلى كلّ نائِمِ

إلى مُطلِقِ الأسرَى ومُختَرِمِ العِدى

ومُشكي ذوي الشّكوَى ورَغمِ المُراغمِ

كريمٌ لَفَظتُ النّاسَ لمّا بَلَغْتُهُ

كأنّهُمُ ما جَفّ مِنْ زادِ قادِمِ

وكادَ سروري لا يَفي بنَدامَتي

على تَرْكِهِ في عُمْرِيَ المُتَقَادِمِ

وفارَقْتُ شرّ الأرْضِ أهْلاً وتُرْبَةً

بها عَلَوِيٌّ جَدُّهُ غيرُ هاشِمِ

بَلا الله حُسّادَ الأميرِ بحِلْمِهِ

وأجْلَسَهُ مِنهُمْ مكانَ العَمائِمِ

فإنّ لهمْ في سُرْعَةِ المَوْتِ راحَةً

وإنّ لهُمْ في العَيشِ حَزَّ الغَلاصِمِ

كأنّكَ ما جاوَدْتَ مَن بانَ جودُهُ

عَلَيكَ ولا قاوَمْتَ مَنْ لم تُقاوِمِ


أبو الطيب المتنبي


هو أحمد بن الحسين بن الحسن بن عبد الصمد الجعفي أبو الطيب الكندي الكوفي، اشتهر باسم المتنبي، وُلِدَ في الكوفة في العراق عام 915 م، وهو من أبرز شعراء العصر العباسي
المزيد عن المتنبي